
ﻻ تعتقدوا أني أكتب هذا الإختصار لجامعتي وأنا أقهقه أو أمثل دور البطل أمامكم وكأني أعارض لمجرد أن أكون معارضا..
ولكني والله أكرهت أصابعي على كتابة هذا الموضوع وقد هددتني لأنها تعرف أن لدي انتماء لما أنتمي إليه سواء وطني أو محافظتي أو مدرستي وجامعتي حتى كشكول محاضراتي يعز علي تركه آخر السنة فأنا إن عاشرت شيئا ثلاثة أيام صار من أهل بيتي..
ولكن هذا ما يسمى نقد بناء لعل بعض الحلول تجدي وترفع من اسم جامعتي وسمه أسف أيضا..فقد أسفت لحال جامعتي لأني أريدها أحسن ما يكون فجامعتي هي أمي التي لم ترضعني..
ولأن أغلبنا للأسف صار في غيبوبة تعليمية وفي حالة من عدم الشفافية
_ كله عامل عبيط على كله_ فكروا شوية
لا أنكر أن جامعتي جامعة النهضة حصلت على الترتيب ال38 على جامعات مصر وأنها نظيفة وتقنياتها ليست سيئة وبها دكاترة محنكين وعلى دراية بالمادة العلمية جيدا وأشهد أمام الله أن NUB تتطور بمعدل سريع وكأن بها طفرة جينية مستحسنة أو تتعاطى منشطا لتحسينها فمن طرح فكرة اللائحة الطلابية من قبل الطالب محمد حسن والتي هي بمثابة الدستور للجامعة حتى يحكمها وإقامة نشاطات جديدة ك NUB got talent الذي أول مرة يقام هذه السنة لكن عيبه كان أيام الامتحانات لذا لم أشترك به إلى فكرة الcomptition والذي تروج له الدكتورة مروة -معيدة بقسم الثيوتكس بكلية صيدلة- والذي يحاكي فكرة الscorp بجامعتي القاهرة وعين شمس والذي يتضمن تعليم مهارات جديدة وتكوين فرق عمل لاختراعات علمية بطريقة مرحة والدخول بمسابقة بها وسيتم تطبيق هذه الفكرة السنة القادمة 2014 بإذن الله وجهود الدكتورة نسرين رفعت في تطوير موقعنا الإلكتروني والتواصل الإداري واستمرار طلبها للعلم خارجا وأخذ الدبلومة وكذلك بحث الدكتور عمرو عصمت - والذي كان عضوا في الجمعية العلميةEPSF- والذي حصل بمساعدة الدكتورة أمل خورشيد الثاني
من ناحية الترتيب على مستوى العالم في مؤتمر الدوفات الذي أقيم بدبي عام 2011 - 2012 وهذا يدل على كنز دفين من الدكاترة تم توظيفه خارجا لكنه رغم كل هذه المزايا وطاقم الدكاترة والأساتذة الموجود إلا أنها لم توظف جيدا للطالب المسكين.. نعم قد تكون أفادته ترفيهيا أو على المستوى الإداري والدراسي - وأعني بالدراسي هو أن يجتاز مادة ما بطريقة أو بأخرى - لكنها لم تفده علما وتعليما..
جامعة النهضة هي جامعة دكاترة - واعذروني في الوصف - لكنها فعلا تعتمد على الدكتور وليس مستوى الطالب التعليمي ومقدار مذاكرته إلا نادرا..
فقد اعتدنا نحن الطلاب على تقسيم الدكاترة إلى 3 أنواع..
أولا (س) دكتور يجيد الشرح لكنه ينفخ في امتحاناته وربما امتحاناته عادية..
ثانيا (ص) دكتور لا يجيد الشرح ولكن امتحاناته زي العسل - ينزل أسئلة قبل الامتحان -..
ثالثا (ع) دكتور لا يجيد الشرح ولا ينزل أسئلة ولكن درجاته زي العسل - بوسترات وأبحاث ودفع فلوس بمعنى أصح لنيل الدرجات -..
ولما يحين موعد االإرشاد وتسجيل الجدول..يتقاتل القاصي والداني والدحيح والفاشل على الدكتور (ص) و الاختيار الاحتياطي هو الدكتور (ع) أما إن استنفذ هؤلاء لم يبقى إلا الدكتور (س) ويكون لسان حال الطالب مكره أخاك لا بطل..
فما ذنب طالب مجتهد تأخر في دفع مصاريفه لأن موظفي بنوك محافظته كانوا في إضراب أو أيا كان السبب فاضطر أن يسجل مادة مع الدكتور (س) و حصل معه على تقدير جيدجدا ..و زميله في نفس السكن لا يذاكر طوال السنة لعلمه أنه مع دكتور ينزل أسئلة الامتحان قبل الامتحان نفسه وقد لحقه ودفع قبل زميله فيحصل على امتياز..
وصار الامتياز مقرونا بحسن اختيار الدكتور..
ويصبح ذاك الفاشل معيدا وينشر فشله بين الطلبة وهكذا منظومة في دائرة مغلقة..
وأي دولة تلك التي يعتمد كورس ال English فيها على ملف به بعض الأوراق ليجتاز الطالب هذه المرحلة..
والأدهى والأمر أن الدكاترة أنفسهم يعلمون أن الطلاب ينقلون من بعضهم البعض..لكن هذا لم ينقل من زميله ولم يأت بملف محشو بالأوراق فلن يجتاز هذه المرحلة - بحجة أن هذا يجمع عمل الطالب طوال التيرم..وقسم اللغة الانجليزية كله هكذا..لكني سجلت مع الدكتور أنور حسن والذي يحاول القضاء على هذه الظاهرة ونقل التجربة الأمريكية التي عاشها بنفسه حتى يطور هذا القسم و إلغاء هذا ال file اللعين.
وإليكم بعض الحلول التي ستجعل من خريج النهضة بعد ذلك اسم يهتز له سوق العمل..
أولا : فيما يخص الدكاترة التقليديين : لابد من وجود لجنة تحكيم تحكم على مستوى الدكتور التعليمي وطريقة عرضه للمادة و طريقة تعامله بين الطلبة.. ويكون من بين اللجنة مجموعة من الطلاب لأنهم جزء من العملية التعليمية..وذلك عن طريق شرح مادته أمام اللجنة والحكم عليه بعد ذلك..هل سيكمل هنا في الجامعة أم لا..هذا المعنى الحرفي لكلمة تقدم ^_^ .
ثانيا : يجب المساواة بين الطلبة في تعاملات الدكاترة مع الامتحانات ؛ فإما الكل ينزل أسئلة قبل الامتحان أو الكل لا ينزل شريطة حسن الشرح وإيصال المعلومة..
ثالثا : عدم تكدس المحاضرات أثناء الامتحانات..لأن هذا يدعو الطالب للمذاكرة للإمتحان فقط وليس لمستقبله..ونتجنب هذا التكدس التقليدي بمد وقت الامتحانات 3 أسابيع ليكن أمام كل مادة 3 أيام أو يومين على الأقل..
رابعا : تغير طريقة قسم اللغة الانجليزية التقليدية القديمة..فما أن أسأل طالب أو طالبة عن التحصيل الناتج عنه فيخبرني فأنه ساعات بنخلصها.. سلف ودين يعني :))
رابعا : اتباع الحلول بالترتيب وبالتسلسل فلا يعقل أن يمنع تنزيل الأسئلة والتحديدات ويبقى دكاترة لا تستطيع إيصال
المعلومة..فنضيع شرحا وامتحاناتا.. وأندم على كتابتي لهذه التدوينة
.
و والله قد كتبت ذلك لحبي لجامعتي وإلا فأنا طالب مثل أي طالب أحب أن تتم الامتحانات بسرعة ونخلص لكني أرى أن مستوى تحصيلي قريب من اللاشيء..ومعظمنا هكذا
فإلى متى السكوت..
و تووت تووت ابقى قابلني لو طبقوا الحلول o_O
فعـــلا دة اللي بيحصل
ردحذفودة اللي حصل معايا لما تاخرت في دفع المصاريف الترم التاني
حضرتك بجد كتبت الوصف بأسلوب رائع و مفيد (y)
و ياريت بجد يلاقو حلول للمشكلة دي =D
والله يا شروق قعدت مع دكتور نسرين أنا و محمد صلاح صاحبي..
حذفحوالي ساعتين بنتناقش في المواضيع دي والحلول بتاعتها .. واتفقنا ان هنكتب طلب ونجمع توقيعات من طلاب ونوديها للدكتور خالد أبو الفضل وأهو الجامعة بتتحسن كتيييير عن لما كنت في سنة اولى
الحمد لله...
وحاولي تدفعي بدري بأه ...أديكي عرفتي النظام لحد مانشوف هيحلوا ولا مش هيحلوا ^_^
ربنا يوفقكم بس يكفى ان الجامهة فيها طلب بيفكر زيك :)
ردحذفأوووه...ميرسي .
ردحذفلقد احمر خدي خجلا... تسلملي ^_^